في النظرية العقلية
ألان " أن الشيء يعقل و لايحس "
ديكارت " فأنا أدرك
بما في ذهني من قوة الحكم ما كنت أحسب أني أره بعيني "
آلان " إن الإدراك هو تجاوز حركاتنا و آثارها والغرض من ذلك بلا شك هو دوما ، الحصول على شيء
من الإحساس أو رفضه"
ألان "
هذا الأفق البعيد لا أراه بعيدا ، إني أحكم بأنه بعيد حسب لونه ، وحسب بعد الأشياء
النسبي حيث أراه "
مين دوبيران "
الأدراك يزيد على الإحساس بأن آلة الحس فيه تكون أشد فعلا والنفس أكثر انتباها "
باركلي " وجود الشيء قائم في إدراكي أنا له
ديكارت " إني أدرك
بمحض ما في ذهني من قوة الحكم ما كنت أحسب أني أراه بعيني "
وليام جيمس " لا يحس
الإنسان الراشد الأشياء بل يدركها "