الفلسفة الصينية
تمتاز الشعوب
الصينية عن الشعوب الهندية الأوروبية بروح عملية أكثر مما هي نظرية , فالأخلاق والسياسة
عندهم خالية من كل صبغة دينية . بل هي تعاليم بشرية معقولة فلسفية بدون مزيج بالنظريات
اللاهوتيه واعظم فیلسوف ظهر في الصين هو بلا جدال" کو
نفسیوش او کنجح فوتسو"
ولد في سنة 551 قبل المسيح ومات في سنة 479 كان ابن
أحد حكام الاقاليم . تزوج في التاسعة والعشرين من عمره و تعين مراقبا عاما على الحقول
والزراعة ولما توفيت والدته اعتزل العالم حداد عليها ثلاث سنوات وفي أثناء عزلته كان
يفكر بالقوانين الأدبية ويدرس شرائع الحكماء . ثم طاف في انحاء الامبراطورية الصينية
وتتلمذ له في ظرف عشر سنوات ثلاثة الاف تلميذا معظمهم من الحكام والمتعلمين والضباط
. فنشروا مذهبه علي الملأ الصيني , واذ تولى منصب القاضي العام بدأ عمله بالقضاء
على شخص لم تكن تناله يد العقاب لمركزه , وتغلب عليه خصومه فعزل من منصبه ونفي فكان يجوب البلاد واذ بلغ الثامنة والستين من عمره عاد إلى موطنه ونشر مؤلفه «شوكنج» وهو يبحث في الأخلاق والسياسة وبين فيه علاقة الحاكم بمتبوعيه والوالد بأولاده والزوج بزوجته ثم الف کتب « تاهيو». او المعرفة الكبرى. وتشنج - ينج او الوسط الغير متغير , اما فلسفته فتتلخص فيما يأتي :
على شخص لم تكن تناله يد العقاب لمركزه , وتغلب عليه خصومه فعزل من منصبه ونفي فكان يجوب البلاد واذ بلغ الثامنة والستين من عمره عاد إلى موطنه ونشر مؤلفه «شوكنج» وهو يبحث في الأخلاق والسياسة وبين فيه علاقة الحاكم بمتبوعيه والوالد بأولاده والزوج بزوجته ثم الف کتب « تاهيو». او المعرفة الكبرى. وتشنج - ينج او الوسط الغير متغير , اما فلسفته فتتلخص فيما يأتي :
المعرفة الحقيقية هي ان يعرف الانسان أنه يعلم مایعمه
وانه يجهل ما يجهله ، وان ام شيء يجب معرفته هو الواجب لان الشريعة الانسانية الواجب
العمل بها كمحيط بغير شاطيء هي المنتجة للكائنات ومبقية عليها . تلامس السماء بارتفاعها.
هذه الشريعة هي شريعة العقل فيجب تطبيق عملنا على مبادئها لانها ملزمة لنا وغير متغيرة
ولا يمكنا ان نحيد عنها قید شعرة و هي مطلقة ومقدسة , وغاية الشريعة الادبية كمال الذات
البشرية . فالكمال هو القوة المنتجة للسماء والأرض . وهو مبدأ وغاية كل موجود . وبغير
الكمال ما كان للكائنات وجود.
اما اهم الفضائل الخاصة التي يوصي بها الفيلسوف فهي
قوة النفس ، والاعتدال ، والعدالة والانسانية , وقد سئل الفيلسوف مرة في معنى فضيلة
الانسانية فاجاب بانها محبة الناس بكل ما في الوسع . واعتبار كل الناس اخوة , وحذا
« منسيوس » حذو ذاك الفيلسوف بعد مئتي سنة وكانت
فلسفته السياسية تنحصر في أن الحكام الظالمين كقطاع الطرق ويجب معاملتهم كما تعامل
اللصوص. ومن حكمه قوله: من يسرق من الانسانية شيئا يدعي لصا ومن يسرق من العدالة شيئا
يدعى ظالم ، الشعب اشرف شيء في العالم . كل الناس اخوة فبعضهم يشتغل بفكره والبعض يشتغل
بذراعه فالذين يشتغلون بعقولهم يحكمون الناس . والذين يشتغلون بأذرعهم محكومون بالناس
والذين هم محكومون بالناس هم الذين يطعمون الناس الخ .
ويوجد في الصين مدرستان آخرتان احداهما حلولية مادية
وتدعى مدرسة النابهين و تتبع عقيدة بوذا - والاخرى لا مادية وتدعى مدرسة لاوتسو وتقول بالثالوث العددي : ومنه تكونت جميع الأشياء .
يمكنكم أيضا الإطلاع على :
الفلسفة الهندية
الفلسفة الفارسية
الفلسفة اليونانية
الفلسفة المصرية
المذاهب الفلسفية
يمكنكم أيضا الإطلاع على :
الفلسفة الهندية
الفلسفة الفارسية
الفلسفة اليونانية
الفلسفة المصرية
المذاهب الفلسفية