JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

المذاهب الفلسفية و أقسامها


تعريف المذهب الفلسفي :  و يعرف ( المذهب الفلسفي ) بأنه مجموع عقائد و ارآء خاصة بمبدأ او ببعض المبادىء التي تفسر ظواهر الوجود و أقسام المذاهب الفلسفية .

المذاهب الفلسفية متعددة بعضها يتعلق بعلم النفس وبعضها يرتبط بعلم الأخلاق وغيرها خاص بالمنطق أو بما وراء المادة .
بيد أنها كلها ترجع الى بضعة مذاهب کبری رتبها  " فكتور كوزين "، باعتبار ان المعرفة اساس الأشياء ، كما يأتي :  ( الترتيب الأول )
1.      المذهب التجريبي أو الحسي :  وهو القائل بأن الحواس مصدر المعرفة
2.      المذهب التصوري أو المثالي :  و يزعم أن الأشياء لاحقيقة لها في الظاهر انما هي من عمل الفكر
3.      مذهب اللأدرية :  الذي يشك في كل شيء ولا يسلم بأي حقيقة وشعاره "لا ادري"
4.      المذهب الصوفي :  ويعتمد علي الالهام او الوحي لمعرفة حقيقة الاشياء .
تعقيب :
غير أن هذا التقسيم ناقص من جهة : لانه لم يتضمن مذهب الحلول ، و متبسط من جهة أخرى : اذ جعل التصوف مذهبا قائما بذاته مع انه میل عقلي يقول به بعض الفلاسفة المثاليين" كملبرانش" ، "الحلوليين" "کسبينوزا" "واللأدربین" کبسكال" .

كما أنه من الخطأ القول بان جميع الفلاسفة اعتبروا المعرفة اساس الاشياء . فيجدر بنا اذن تقسيم المذاهب الفلسفية إلى خمسة مؤسسة على نظرية مصدر الاشياء وطبائعها. وهي : ( الترتيب الصحيح )
1.      المذهب الارتيابي : فيشك في امكانية الوصول إلى الحقيقة وقدرة الإنسان على معرفتها ، ويمسك عن ابداء رأيه فلا يسلم بهذا ولا بذلك
2.      المذهب المادي : ويزعم أن المادة اساس كل شيء وینکر وجود روح قائمة بذاتها قد تتصل بالمادة وقد تنفصل عنها
3.      مذهب الحلول : وهو يرى ان هذا الكون والله شيء واحد فالله في كل شيء وكل شيء في الله .
4.      مذهب المثال : وينكر حقيقة العالم الخارجي
5.      المذهب الروحاني :  فيعترف بوجود الله والنفس الروحانية والمادة المكونة للجسم
ويخيل الينا ان هذا التقسيم يشتمل على جميع المذاهب الفلسفية بيد أن المفكرين ينقسمون إلى حزبين احدهما يشمل الفلاسفة التجريبيين القائلين بأن التجربة اساس المعرفة فيكفي ملاحظة ظواهر الوجود حسبما ترشدنا اليه الحواس والغريزة , وثانيها يشمل العقليين فيزعمون أن الحوادث بمفردها لا تكفي لتفهم النظام الذي تسير بمقتضاه بل يجب التسليم بوجود بعض قواعد او قوانين تهيمن عليها وتسبق كل اختيار ويرشدنا اليها العقل وحده .

يمكنكم أيضا الإطلاع على : 
الفلسفة الهندية 
الفلسفة الفارسية 
الفلسفة الصينية 
الفلسفة اليونانية 
الفلسفة المصرية

الاسمبريد إلكترونيرسالة