JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

نص روني ( رينيه ) ديكارت في الإحساس و الإدراك




نص روني ( رينيه ) ديكارت في " الإحساس و الإدراك "
الإحساس وأخطاء الإدراك
كيف يمكن الاعتقاد بأن أخطاءنا الإدراكية لا تعود إلى العقل بل إلى الإحساس ؟]



ولما كانت الأفكار التي أتلقاها عن طريق الحواس أشد حياة ، وأقوى تعبيرا، وفي بابها أميز من الأفكار القادرة نفسي على خلقها بالتأمل، أو من الأفكار الموجودة مطبوعة في ذاكرتي، فقد بدا لي أنها لا تصدر عن نفسي . لهذا لا بد من أن تكون أشياء أخرى قد أحدثتها لي . ولما كنت لا أملك من معرفتي لهذه الأشياء إلا ما منحتني إياها هذه الأفكار عنها، فمن غير المستطاع أن يخطر ببالي سوى أن هذه الأشياء تشبه الأفكار التي تحدثها .
ولما تذكرت أيضا أني استعملت الحواس قبل أن أستعمل العقل، وأن أفكاري عن نفسي ليست واضحة كأنني تلقيتها بطريق الحواس، بل تتركب أغلب الأحيان من أجزاء هذه ، فقد هان الاعتقاد أن كل أفكاري سلكت من قبل طريق حواسي.
ولكن اختبارات كثيرة فوضت شيئا فشيئا كل ما لدي من ثقة بالحواس . فقد لاحظت مرات عديدة، أن الأبراج التي كانت تلوح لي مستديرة عن بعد، تلوح لي مربعة عن قرب، وأن التماثيل الضخمة المقامة على قمم تلك الأبراج، تبدو لي تماثيل صغيرة إذا نظر ت إليها من أسفل.


كذلك فيما لا يحصى من المناسبات الأخرى ؛ لقد وجد خطأ في الأحكام المبنية على الحواس الخارجية ، بل وفي الأحكام المبنية على الحواس الداخلية . إذ هل ثمة ما هو أغمق في النفس من الألم و ألصق بها ؟ مع ذلك ، فقد تعلمت سابقا ، من بعض الأشخاص الذين ترث أذرعهم وسيقانه ، أنه كان يلوح لهم أحيانا أنهم يخسون بألم في الجزء المبثور من أجسامهم ، مما حداني على التفكير أني لا أستطيع أيضا الثقة بوجود أذى حقيقي في أعضاء جسمي و إن أحسست في هذا العضو بألم ."
رونی دیکارت


تحليل نص الاحساس وأخطاء الادراك هنــــا 
قد يهمك أيضا :
  1.  منهجية تحليل نص فلسفيPDF   
  2. نص جورج غسدروف الوظيفة التواصلية للغة
  3. تحليل نص جورج غوسدورف الوظيفة التواصلية للغة 
  4. تحليل نص الإدراك و نظرية الصورة الكلية لجان بياجيPDF   
  5. نص الإدراك و نظرية الصورة الكلية لجان بياجي
  6. تحليل نص آلان الادراك حكم عقلي  
  7.  نص آلان الادراك حكم عقلي  
  8.  نص  فيكتور إينجف في  اللغة والفكر
  9. نص دو سوسير في اللغة والفكر
  10. نص حنفي بن عیسی في  اللغة والفكر  
  11. نص  جان ماري دول في  اللغة والفكر
  12. نص  جون بول سارتر في اللغة والفكر 
  13. نص موريس ميرلوبونتي في  الإحساس و الإدراك 
  14. نص روني ( رينيه ) ديكارت في  الإحساس و الإدراك 
  15. نص ميخائيل البيطاره في الإحساس و الإدراك
نص روني ( رينيه ) ديكارت في الإحساس و الإدراك
لاتنسى ترك تعليق
الاسمبريد إلكترونيرسالة