ما هو نطاق الفلسفة ؟ و هل لكل سؤال فلسفي إجابة ؟
أولا : نطاقها
إن المقصود بالنطاق ، هنو بحال الموضوعات الذي تنشغل به الفلسفة ، ومستوى البحث فيه . إن السؤال الفلسفي لا تممه كثيرا ، الظواهر الجزئية والحقائق القريبة ، لأن هذا من قبل عالم الحسیات ؛ وما هو من هذا لقبيل ، يدخل في دائرة اهتمامات العلماء . وإنما ما يهمه ، هو طرح القضايا الفكرية التي تتجاوز الحسیات نحو العقليات ، حيث ينصب البحث على حقيقة الحقائق ، وأصل الأصول ، ومبدأ المبادئ الذي يفسر كل ما يجري في الطبيعة ، وما وراء الطبيعة . ويتصل بمجال الموضوعات هاته ، موقع مستوى الدراسة . فالمشكل الفلسفي، ليس مشکلا ذا طابع - حسي وعملي كما رأينا ، ليس فقط ، لدى العلماء في مختلف التخصصات ، بل لدى جميع الناس في حياتهم المعيشية ؛ إنه يتموقع في مستوى الأفكار ، ومنطقها ، وأنساقها ، ومستوى التصورات الكلية
، والتطلعات الشمولية . إنه إذن ، صعوبة عقلية على درجة عالية من التجريد ، تواجه
العقل ، فتزعج سكينته . وهنا ، يجب أن نذكر بأن الدهشة التي ينطلق منها التفلسف ،
أشد وأبلغ في سؤال ، يتقدم كأطروحة عقلية وبحردة ، منها في سؤال يتقدم كوضعية
عملية مشكلة؛ لأفها من الإنسان في كل كيانه ، بلحمه ودمه ، وفي كل أعماق حياته
الذهنية والاجتماعية . إن الموضوعات التي تناولها السؤال الفلسفي لدى اليونان مثلا
، كانت مغرقة في التجريد ، ومثيرة للاندهاش والإحراج ؛ ومن ذلك ، نسجل التساؤل عن
أصل الوجود من أعلى الألوهية إلى أدنى موجود ، وعن طبيعة الأشياء، في تركيبها
وتغيرها أو ثباتقا .
ثانيا: نهایتها
وإذا كان الناس يقولون لكل سؤال جواب ، ولكل مشكلة حل ، فهل في الفلسفة وبوجه أخص ، في هذا النوع من الأطروحات ، يصل البحث إلى غايته ؟ أجل ! إنه يصل ولا يصل ؛ يصل من حيث إن لكل بداية نهاية ، أي لكل منطلق فکري هاية يصل إليها ؛ ولكن النهاية هنا ، ليست نهاية مطلقة ، كما هو الشأن في العلم مثلا ، ولا نهاية مبدئية تستجيب
لمنطق التفكير وقواعده . فقد تكون النهاية مجرد علامة التوافق المقدمات م ع
النتائج، وبمجرد إجابة مقنعه عن مشكلة ما ، ضمن إشكالية عامة . وقد تكون في طابعها
الإقناعی ، إجابة يختلف الناس في الأخذ بها ، أو إجابة مفتوحة على قضايا فكرية
أخرى، تشكل مباحث متواصلة ، ونطاقا يحتاج إلى اهتمامات مستمرة .
قد يهمك أيضا :
- منهجية تحليل نص فلسفيPDF
- نص جورج غسدروف الوظيفة التواصلية للغة
- تحليل نص جورج غوسدورف الوظيفة التواصلية للغة
- تحليل نص الإدراك و نظرية الصورة الكلية لجان بياجيPDF
- نص الإدراك و نظرية الصورة الكلية لجان بياجي
- تحليل نص آلان الادراك حكم عقلي
- نص آلان الادراك حكم عقلي
- نص فيكتور إينجف في اللغة والفكر
- نص دو سوسير في اللغة والفكر
- نص حنفي بن عیسی في اللغة والفكر
- نص جان ماري دول في اللغة والفكر
- نص جون بول سارتر في اللغة والفكر
- نص موريس ميرلوبونتي في الإحساس و الإدراك
- نص روني ( رينيه ) ديكارت في الإحساس و الإدراك
- نص ميخائيل البيطاره في الإحساس و الإدراك
مقالات أخرى قد تفيدك :
لاتنسى ترك تعليق