JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

ما هو نطاق الفلسفة ؟ و هل لكل سؤال فلسفي إجابة ؟



ما هو نطاق الفلسفة ؟ و هل لكل سؤال فلسفي إجابة ؟ 

أولا : نطاقها



إن المقصود بالنطاق ، هنو بحال الموضوعات الذي تنشغل به الفلسفة ، ومستوى البحث فيه . إن السؤال الفلسفي لا تممه كثيرا ، الظواهر الجزئية والحقائق القريبة ، لأن هذا من قبل عالم الحسیات ؛ وما هو من هذا لقبيل ، يدخل في دائرة اهتمامات العلماء . وإنما ما يهمه ، هو طرح القضايا الفكرية التي تتجاوز الحسیات نحو العقليات ، حيث ينصب البحث على حقيقة الحقائق ، وأصل الأصول ، ومبدأ المبادئ الذي يفسر كل ما يجري في الطبيعة ، وما وراء الطبيعة . ويتصل بمجال الموضوعات هاته ، موقع مستوى الدراسة . فالمشكل الفلسفي، ليس مشکلا ذا طابع - حسي وعملي كما رأينا ، ليس فقط ، لدى العلماء في مختلف التخصصات ، بل لدى جميع الناس في حياتهم المعيشية ؛ إنه يتموقع في مستوى الأفكار ، ومنطقها ، وأنساقها ، ومستوى التصورات الكلية ، والتطلعات الشمولية . إنه إذن ، صعوبة عقلية على درجة عالية من التجريد ، تواجه العقل ، فتزعج سكينته . وهنا ، يجب أن نذكر بأن الدهشة التي ينطلق منها التفلسف ، أشد وأبلغ في سؤال ، يتقدم كأطروحة عقلية وبحردة ، منها في سؤال يتقدم كوضعية عملية مشكلة؛ لأفها من الإنسان في كل كيانه ، بلحمه ودمه ، وفي كل أعماق حياته الذهنية والاجتماعية . إن الموضوعات التي تناولها السؤال الفلسفي لدى اليونان مثلا ، كانت مغرقة في التجريد ، ومثيرة للاندهاش والإحراج ؛ ومن ذلك ، نسجل التساؤل عن أصل الوجود من أعلى الألوهية إلى أدنى موجود ، وعن طبيعة الأشياء، في تركيبها وتغيرها أو ثباتقا .

 ثانيا: نهایتها

وإذا كان الناس يقولون لكل سؤال جواب ، ولكل مشكلة حل ، فهل في الفلسفة وبوجه أخص ، في هذا النوع من الأطروحات ، يصل البحث إلى غايته ؟ أجل ! إنه يصل ولا يصل ؛ يصل من حيث إن لكل بداية نهاية ، أي لكل منطلق فکري هاية يصل إليها ؛ ولكن النهاية هنا ، ليست نهاية مطلقة ، كما هو الشأن في العلم مثلا ، ولا نهاية مبدئية تستجيب لمنطق التفكير وقواعده . فقد تكون النهاية مجرد علامة التوافق المقدمات م ع النتائج، وبمجرد إجابة مقنعه عن مشكلة ما ، ضمن إشكالية عامة . وقد تكون في طابعها الإقناعی ، إجابة يختلف الناس في الأخذ بها ، أو إجابة مفتوحة على قضايا فكرية أخرى، تشكل مباحث متواصلة ، ونطاقا يحتاج إلى اهتمامات مستمرة .



قد يهمك أيضا :
  1.  منهجية تحليل نص فلسفيPDF   
  2. نص جورج غسدروف الوظيفة التواصلية للغة
  3. تحليل نص جورج غوسدورف الوظيفة التواصلية للغة 
  4. تحليل نص الإدراك و نظرية الصورة الكلية لجان بياجيPDF   
  5. نص الإدراك و نظرية الصورة الكلية لجان بياجي
  6. تحليل نص آلان الادراك حكم عقلي  
  7.  نص آلان الادراك حكم عقلي  
  8.  نص  فيكتور إينجف في  اللغة والفكر
  9. نص دو سوسير في اللغة والفكر
  10. نص حنفي بن عیسی في  اللغة والفكر  
  11. نص  جان ماري دول في  اللغة والفكر
  12. نص  جون بول سارتر في اللغة والفكر 
  13. نص موريس ميرلوبونتي في  الإحساس و الإدراك 
  14. نص روني ( رينيه ) ديكارت في  الإحساس و الإدراك 
  15. نص ميخائيل البيطاره في الإحساس و الإدراك

ما هو نطاق الفلسفة ؟ و هل لكل سؤال فلسفي إجابة ؟
    لاتنسى ترك تعليق 
الاسمبريد إلكترونيرسالة